كيفية فحص جهازك من الفيروسات وأحصنة طروادة بشكل فعال - مدونة العالم الافتراضي
جاري تحميل ... مدونة العالم الافتراضي

إعلان الرئيسية

المشاركات الشائعة

إعلان في أعلي التدوينة

حماية

كيفية فحص جهازك من الفيروسات وأحصنة طروادة بشكل فعال

How to Scan Your Computer for Viruses and Trojans Effectively

هل تشك في إصابة جهازك بفيروس؟ تعلم كيفية فحص جهازك بشكل كامل والتخلص من الفيروسات والبرامج الضارة بسهولة. نصائح وحيل لحماية خصوصيتك وأمان بياناتك.

 #أمن_الشبكات #مكافحة_الفيروسات #حماية_البيانات

فحص جهاز الكمبيوتر بشكل كامل للكشف عن الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى، مثل أحصنة طروادة وروتكيتس والبرامج التجسسية والديدان، أمر بالغ الأهمية لحل العديد من المشكلات. قد لا يكون فحص الفيروسات الأساسي كافياً، حيث يمكن أن تتسبب البرامج الضارة في ظهور مشاكل متنوعة، مثل شاشة الموت الزرقاء، والتعطل، ومشاكل ملفات DLL، وزيادة نشاط القرص الصلب، وظهور نوافذ منبثقة غير معروفة. لذا، فإن الفحص الشامل للبرامج الضارة ضروري لحل العديد من مشاكل الكمبيوتر.

هذه الخطوات العامة تنطبق على جميع أنظمة التشغيل ويندوز الشائعة (من ويندوز XP إلى ويندوز 11) وتساعدك على فحص جهازك وإزالة أي برامج ضارة قد تكون موجودة.

كيفية فحص جهازك من الفيروسات وأحصنة طروادة بشكل فعال

1.فحص جهازك بحثًا عن الفيروسات والبرامج الضارة مثل أحصنة طروادة أمر بسيط ولكنه قد يستغرق بعض الوقت. كلما زاد حجم البيانات المخزنة على جهازك وكلما كان أبطأ، زاد الوقت الذي سيستغرقه الفحص.

ملاحظة: هل يجب عليك عمل نسخة احتياطية لملفاتك قبل بدء فحص الفيروسات؟ تجد إجابة مفصلة لهذا السؤال في نهاية الصفحة.

قم بتنزيل وتشغيل أداة إزالة البرامج الضارة من مايكروسوفت. هناك نسختان متاحتان، إحداهما لنظام التشغيل 32 بت والأخرى لنظام التشغيل 64 بت.


عليك تحديد النسخة المناسبة لنظام التشغيل المثبت على جهازك:



برنامج فحص الفيروسات المجاني هذا لن يكتشف جميع أنواع البرامج الضارة، ولكنه سيبحث عن الأنواع الشائعة والمعروفة منها ويقوم بإزالتها، وهي بداية جيدة. إذا كان البرنامج مثبتًا لديك بالفعل، فقم بتحديثه باستخدام Windows Update لضمان اكتشاف أحدث أنواع البرامج الضارة. لتسريع عملية الفحص، قم بحذف الملفات المؤقتة حتى لا تضطر أداة مكافحة البرامج الضارة إلى فحص كل هذه البيانات غير الضرورية. على الرغم من أن ذلك غير شائع، إلا أن حذف الملفات المؤقتة قد يؤدي إلى إزالة الفيروس مباشرة قبل بدء الفحص إذا كان مخزناً في أحد هذه المجلدات.


2.قم بتحديث برنامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة المثبت على جهازك.



قبل أن تبدأ بفحص جهازك بالكامل بحثًا عن الفيروسات والبرامج الضارة، تأكد من أن تعريفات الفيروسات لديك محدثة (عادة ما يتم تحديثها تلقائيًا، ولكن ليس دائمًا). استخدم خيار التحديث في البرنامج للتحقق من ذلك. هذه التحديثات المنتظمة تخبر برنامج مكافحة الفيروسات بكيفية اكتشاف وإزالة أحدث الفيروسات من جهازك. إذا لم يكن لديك برنامج مكافحة فيروسات مثبت، فقم بتنزيل واحد الآن! هناك العديد من برامج مكافحة الفيروسات المجانية المتاحة، ويمكن استخدام العديد منها مجانًا لفترة تجريبية، لذلك لا يوجد عذر لعدم استخدام واحد.التزم ببرنامج واحد فقط. قد يبدو تشغيل برامج مكافحة فيروسات متعددة في نفس الوقت فكرة جيدة، ولكن في الواقع، هذا عادة ما يسبب مشاكل ويجب تجنبه.

3.قم بتشغيل فحص كامل للفيروسات على جهازك بأكمله. إذا كان لديك برنامج آخر لمكافحة البرامج الضارة غير دائم التشغيل، مثل SUPERAntiSpyware أو Malwarebytes، فقم بتشغيله أيضًا بعد الانتهاء من الفحص الأول.

قم بتحسين أداء جهازك بفحص شامل

لا تعتمد فقط على الفحص السريع الافتراضي، فقد لا يشمل أجزاء مهمة من جهازك. تأكد من فحص كل جزء من كل قرص صلب وأجهزة التخزين المتصلة بجهازك. على وجه الخصوص، تأكد من أن أي فحص للفيروسات يشمل سجل الإقلاع الرئيسي وقطاع الإقلاع وأي تطبيقات قيد التشغيل حاليًا في الذاكرة. هذه المناطق حساسة بشكل خاص في جهازك ويمكن أن تستضيف أخطر أنواع البرامج الضارة.


هل تعذر تسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتشغيل الفحص؟

قد يكون جهازك مصابًا بالفيروسات إلى درجة أنك لا تستطيع تسجيل الدخول إلى نظام التشغيل بشكل فعال. هذه هي الفيروسات الأكثر خطورة التي تمنع نظام التشغيل من التشغيل، ولكن لا داعي للقلق لأن لديك خيارين آخرين سيعملان على التخلص من العدوى. نظرًا لأن بعض الفيروسات يتم تحميلها في الذاكرة عند بدء تشغيل الكمبيوتر لأول مرة، يمكنك محاولة تشغيله في الوضع الآمن إذا كنت تستخدم Windows.

يجب أن يوقف ذلك أي تهديدات يتم تحميلها تلقائيًا عند تسجيل الدخول لأول مرة، ويسمح لك باتباع الخطوات المذكورة أعلاه للتخلص من الفيروسات. تأكد من تشغيل Windows في الوضع الآمن مع الشبكات إذا لم تكن قد قمت بتنزيل الأداة من الخطوة 1 أو لم يكن لديك أي برنامج مكافحة فيروسات مثبت. ستحتاج إلى الوصول إلى الشبكة لتنزيل الملفات من الإنترنت. خيار آخر لفحص الفيروسات عندما لا يكون لديك حق الوصول إلى Windows هو استخدام برنامج مجاني مضاد للفيروسات قابل للتشغيل من محرك أقراص محمول.

تعمل هذه البرامج من أجهزة محمولة مثل الأقراص أو محركات أقراص فلاش ويمكنها فحص الفيروسات دون تشغيل نظام التشغيل على الإطلاق.

مزيد من الحلول في فحص الفيروسات والبرامج الضارة

إذا قمت بفحص جهازك بالكامل بحثًا عن الفيروسات وما زلت تشك في إصابته، فجرب برنامجًا مجانيًا لفحص الفيروسات عند الطلب.

هذه الأدوات مفيدة بشكل خاص عندما تكون متأكدًا من أن جهازك مصاب بالفيروسات ولكن برنامج مكافحة الفيروسات المثبت لديك لم يكتشفه. يمكنك أيضًا تجربة فحص الفيروسات عبر الإنترنت باستخدام أدوات مثل VirusTotal أو MetaDefender Cloud، خاصة إذا كنت تعرف الملفات التي قد تكون مصابة.

هذا الخيار أقل احتمالًا في إصلاح المشكلة ولكنه يستحق المحاولة كحل أخير لأنه مجاني وسهل الاستخدام.

إذا لم تستطع إزالة الفيروس بالطرق المقترحة، يمكنك فصل جهازك عن الإنترنت لمنع البرامج الضارة من التواصل مع خادم بعيد لتضليل جهازك أكثر. تأكد من تنزيل وتحديث برنامج مكافحة الفيروسات قبل فصل الإنترنت وقم بفصل الإنترنت فقط أثناء عملية الفحص.

إذا كنت غير متأكد مما إذا كنت يجب عزل أو حذف أو تنظيف الفيروس، يمكنك الرجوع إلى الرابط المرفق لمزيد من المعلومات حول هذه المصطلحات. قد تندم على حذف "فيروس" بشكل دائم إذا كان إنذارًا خاطئًا. يمكنك أيضًا مسح القرص الصلب بالكامل وبدء تشغيل نظام تشغيل جديد، ولكن قم بذلك فقط إذا لم تتمكن من إزالة الفيروس.

من الواضح أن مسح القرص الصلب سيؤدي إلى حذف جميع ملفاتك. ومع ذلك، فهو طريقة فعالة للتخلص من الفيروسات التي لا يمكن إزالتها باستخدام أدوات مكافحة الفيروسات.

هل يجب عليك إجراء نسخة احتياطية قبل تشغيل عمليات فحص الفيروسات؟

قد يبدو أن نسخ جهازك احتياطيًا قبل الفحص مفيدًا. بعد كل شيء، لا تريد أن يتم حذف مستنداتك المهمة ومقاطع الفيديو والصور وما إلى ذلك مع الفيروسات. في حين أن النسخ الاحتياطي يمكن أن يكون مفيدًا قبل فحص الفيروسات، كن حذرًا للغاية بشأن ما تقوم بنسخه احتياطيًا.

آخر شيء تريده هو حفظ جميع ملفات الكمبيوتر في نسخة احتياطية ثم مسح الفيروسات، فقط لتبقى في النسخة الاحتياطية وتعاد عند الاستعادة! لسوء الحظ، ما لم تكن تعرف بالضبط ما هو مصاب على جهازك، فلن تعرف ما هو آمن للنسخ الاحتياطي وما هو الأفضل تركه على جهازك لفحص البرامج الضارة.

يمكنك التأكد من نسخ ملفاتك الأكثر أهمية احتياطيًا عن طريق نسخ هذه الملفات فقط إلى محرك أقراص خارجي أو تخزينها عبر الإنترنت، ولكن اترك الغالبية العظمى من ملفاتك حيث هي. من غير المحتمل أن يؤدي فحص الفيروسات وحده إلى تلف ملفاتك على أي حال. طريقة أخرى للنظر إلى هذا الأمر هي نسخ أي شيء تريده احتياطيًا ثم تشغيل فحص للفيروسات على جهازك.

إذا تم العثور على شيء ما، فلاحظ الملفات المصابة ثم احذف أو فحص الملفات الاحتياطية أيضًا، للتأكد من اختفاء التهديدات من الأصل والنسخ الاحتياطية.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك لنا تعليق أسفله و شكرا على مساهمتكم

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة العالم الإفتراضي مدونة مجانية تهتم بالتقنية و مجال التكنولوجيا,نريد بها أن ترتقي بشباب وطننا العربي,فالمرجو الإشتراك معنا عبر تعليقاتكم اسفل المواضيع و الإشتراك على قناتنا يوتيوب ليصلكم كل جديد .